قيادي و حاخام اسرائيلي من اصول يمنية “الاستفزازات اليهودية حول جبل الهيكل وراء أحداث العنف الأخيرة

شمعون بعداني : حاخام مشرقي يقول ، لقد كانت الزيارات اليهودية للأماكن المقدسة محظورة دينياً منذ زمن مضى. صرح رجل دين يهودي بأن تواجد اليهود حول جبل الهيكل أو المسجد الأقصى هو السبب وراء تردي الأوضاع الأمنية مؤخراً. و كان قد قام المجلس الأعلى لجماعة شاس اليهودية المتدينة باصدار بيان يطالب فيه بنيامين نتنياهو بحظر زيارة المسجد الأقصى على اليهود بشكل نهائي وفقاً لقانون ديني في التورات يحضر على اليهود زيارة المعبدين الواقعين في موقع المسجد الأقصى. في مقابلة مسجلة لأحد الاذاعات قال الحاخام بعداني ان المسؤولية تقع على هؤلاء اليهود الذين يقتحمون باستمرار جبل الهيكل فيما يتعلق بالصراعات المسلحة الأخيرة مع العرب .لا تستفزوا الأمم الأخرى ! حتى لو كنا نحن الأقوى هنا في اسرائيل ، علينا ألا نستفز أحد و علينا أن نحترف قوانيننا الدينية التي تمنعنا من الدخول الى هذه الأماكن المقدسة. قد يكون هناك أسباب أخرى للعنف المتصاعد عندنا في اسرائيل مؤخراً و لكن بالتأكيد زيارات اليهود للأماكن المقدسة واحدة منها . الأمر الذي كان محضوراً في العهود السابقة للادارة الحالية. ان قانون ال”خلاكا” الذي يحرم زيارة الأماكن المقدسة معترف به من قبل معظم الجماعات الأورثوذكسية المتدينة يضيف الحاخام ، لماذا ندخل المعبد اذا كان دخوله سيتسبب بخسارة أرواح و قد قال رئيس المجمع التوراتي بأنه سيتحدث بهذا الأمر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رغم اصرار الأخيرعلى عدم رغبة اسرائيل بتغيير الوضع الراهن الأمر الذي يخلق توتر يكبر يوماً بعد يوم بين الفلسطينيين و اسرائيل . هذا و قام بنيامين نتنياهو بتقديم طلب من حكومته و أعضاء الكنيست يقضي بعدم السماح لهم بدخول المناطق المقدسة للتخفيف من حدة التوتر بين الطرفين الاسرائيلي و الفلسطيني و ليس بناءاً على طلب اليهود الاورثوذوكسNovember 4, 2016Posted on No Comments

شمعون بعداني : حاخام مشرقي يقول ، لقد كانت الزيارات اليهودية للأماكن المقدسة محظورة دينياً منذ زمن مضى.

صرح رجل دين يهودي بأن تواجد اليهود حول جبل الهيكل أو المسجد الأقصى هو السبب وراء تردي الأوضاع الأمنية مؤخراً.
و كان قد قام المجلس الأعلى لجماعة شاس اليهودية المتدينة باصدار بيان يطالب فيه بنيامين نتنياهو بحظر زيارة المسجد الأقصى على اليهود بشكل نهائي وفقاً لقانون ديني في التورات يحضر على اليهود زيارة المعبدين الواقعين في موقع المسجد الأقصى.
في مقابلة مسجلة لأحد الاذاعات قال الحاخام بعداني ان المسؤولية تقع على هؤلاء اليهود الذين يقتحمون باستمرار جبل الهيكل فيما يتعلق بالصراعات المسلحة الأخيرة مع العرب .لا تستفزوا الأمم الأخرى ! حتى لو كنا نحن الأقوى هنا في اسرائيل ، علينا ألا نستفز أحد و علينا أن نحترف قوانيننا الدينية التي تمنعنا من الدخول الى هذه الأماكن المقدسة.

قد يكون هناك أسباب أخرى للعنف المتصاعد عندنا في اسرائيل مؤخراً و لكن بالتأكيد زيارات اليهود للأماكن المقدسة واحدة منها . الأمر الذي كان محضوراً في العهود السابقة للادارة الحالية.
ان قانون ال”خلاكا” الذي يحرم زيارة الأماكن المقدسة معترف به من قبل معظم الجماعات الأورثوذكسية المتدينة
يضيف الحاخام ، لماذا ندخل المعبد اذا كان دخوله سيتسبب بخسارة أرواح
و قد قال رئيس المجمع التوراتي بأنه سيتحدث بهذا الأمر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رغم اصرار الأخيرعلى عدم رغبة اسرائيل بتغيير الوضع الراهن الأمر الذي يخلق توتر يكبر يوماً بعد يوم بين الفلسطينيين و اسرائيل .

هذا و قام بنيامين نتنياهو بتقديم طلب من حكومته و أعضاء الكنيست يقضي بعدم السماح لهم بدخول المناطق المقدسة للتخفيف من حدة التوتر بين الطرفين الاسرائيلي و
الفلسطيني و ليس بناءاً على طلب اليهود الاورثوذوكس